TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي لـ"ويز إير":نسعى للتشغيل الوشيك لمشروع الطيران الاقتصادي بأبوظبي

الرئيس التنفيذي لـ"ويز إير":نسعى للتشغيل الوشيك لمشروع الطيران الاقتصادي بأبوظبي
إحدى طائرات ويز إير

أبوظبي - مباشر: أكد الرئيس التنفيذي لشركة "ويز إير"، أن طموحاته لا تزال قائمة في التشغيل الوشيك لشركة الطيران الاقتصادي منخفض التكلفة في أبوظبي.

وقال جوزيف فارادي خلال مقابلته التي أجراها مع الخبير والاستشاري في صناعة الطيران جون ستريكلاند، ضمن الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي، : "على مدى الأعوام الـ 15 الماضية، حققنا إنجازاً لافتاً تمثل في زيادة عدد أسطولنا إلى 100 طائرة، لذا فإنني أوكد بأننا نستطيع القيام بذات الشيء انطلاقاً من أبوظبي، وفقاً لبيان صحفي.
 
وتابع: "يجب علينا أن ننظر إلى عملياتنا التشغيلية، فنحن لن نقدم خدماتنا في أبوظبي فحسب، بل لدينا رغبة في أن نخدم دولة الإمارات العربية المتحدة، وربما أسواق دول مجلس التعاون الخليجي على نطاقٍ أوسع".  

ويبدأ المشروع المشترك مع شركة القابضة الحكومية في أبوظبي تسيير رحلات في أكتوبر حيث يجري طرح تذاكر للبيع اعتباراً من يونيو إلى وجهات في أوروبا وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتأتي تلك التصريحات بعد أن أعلنت الشركة في وقت سابق، عن بدء تسيير 5 رحلات جوية عبر مطار أبوظبي الدولي، إلى خمس وجهات أوروبية اعتباراً من يونيو/حزيران الجاري لتصبح بذلك أول شركة طيران أوروبية منخفضة التكلفة تشغل عملياتها من وإلى أبوظبي.

وسيبدأ تسيير رحلات الطيران بين أبوظبي وكل من بوخارست وبودابست اعتباراً من شهر يونيو/حزيران الجاري، فيما يبدأ تسيير الرحلات بين أبوظبي وكلوج نابوكا، وكاتوفيتشي، وصوفيا بدءاً من سبتمبر/أيلول 2020، وذلك في حال استئناف الرحلات الجوية في تلك الدول، وفقاً لبيان صحفي سابق.

وذلك بعد توقيع الاتفاقية المبرمة في مارس/آذار الماضي بين "ويز إير" والشركة القابضة (ADQ) بشأن تأسيس شركة "ويز إير أبوظبي" للطيران الاقتصادي بصفتها شركة طيران محلية مشتركة، وأولى شركات الطيران التابعة لها خارج أوروبا، لتنطلق بموجبها عمليات الشركة في وقت لاحق من العام الجاري.

وخلال المقابلة، أشار جوزيف فارادي  إلى إن الاستجابة غير المتسقة لمواجهة جائحة كوفيد-19 من قبل مختلف الحكومات، لم تكن داعمة لصناعة الطيران، التي تحتاج إلى تضافر الجهود وإضافة المزيد من اللوائح والقوانين الموحدة، كي تتمكن هذه الصناعة من التعافي مجدداً.   

وأعلنت شركة "ويز إير" مؤخراً عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية شملت الالتزام بترك مسافة إضافية بين الركاب أثناء صعودهم الطائرة، وتعزيز الإجراءات الخاصة بالحفاظ على نظافة وتعقيم الطائرات بما يضمن توفير ظروف صحية وآمنة، وذلك في إطار حرصها على سلامة المسافرين باعتبارها من أولوياتها الرئيسية.

أضاف فارادي: "بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، بدأت المطارات في مختلف أنحاء العالم، بتطبيق مجموعة من الإجراءات الأمنية المشددة. واليوم، نحن بحاجة إلى إجراءات مماثلة فيما يتعلق بالصحة والسلامة".

وتابع: "في ظل الهدوء الذي يخيم على حركة المطارات وشركات الطيران اليوم، يعد تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي سهلاً، ولكن الأمر سيكون مختلفاً عندما يعود النشاط مجدداً إلى هذه القطاع، وتصبح فيه المطارات أكثر ازدحاماً".  

وعندما سُئل فارادي عن مواجهة أزمة كوفيد-19 الحالية، أجاب بنبرة من التفاؤل قائلاً: "يتعلق كل شيء بالسيولة النقدية والإيرادات، بالنسبة لنا، في حال لم ننقل مسافراً واحداً خلال الأشهر الـ 24 المقبلة، فسنبقى متواجدين في السوق، لذا فإننا في وضعٍ جيد".  

بعد الخروج من الأزمة، يعتقد فارادي أن الركود الناتج عنها، سيخلق تحديات على مستوى صناعة الطيران أكبر من تلك التي سببها تفشي الوباء ذاته، ويرى بأن شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل "ويز إير" وتلك المتخصصة بالمسارات الجوية قصيرة المدى، ستكون في وضعٍ أفضل للتعافي أولاً، نظراً لانخفاض تكاليفها، وتطلع الكثير من الركاب أيضاً إلى السفر على متن خطوطها الجوية بهدف توفير المال.  

وفيما يتعلق بسفر الشركات، ستسعى الشركات إلى خفض نفقاتها في مرحلة ما بعد كوفيد-19، لذا سيستغرق سفر الشركات وقتاً أطول للتعافي. حيث يرى فارادي أن هذا الأمر سيكون مفيداً لشركة ويز إير، حيث ستبحث الشركات عن رحلات بأسعار مخفضة.  

هذا وقد استحوذ قطاع الطيران على جلسات ونقاشات الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي على امتداد أيامه الثلاثة، فقد شهدت الجلسة الافتتاحية من هذا الحدث مشاركة  السير تيم كلارك رئيس طيران الإمارات وأحد أبرز الخبراء في صناعة الطيران، والذي تطرق خلال مقابلة مع جون ستريكلاند أيضاً، إلى تأثير جائحة كوفيد-19 على قطاع الطيران، والإجراءات التي اتخذتها الشركة لمواجهة تبعات وآثار هذه الجائحة.  

وشهد اليوم الأول أيضاً جلسة أخرى سلطت الضوء على صناعة الطيران تحت عنوان التواصل وبناء الثقة الآن التي أدارها أيان تايلور، المحرر التنفيذي لمجلة "ترافيل ويكلي".  

ترشيحات:

"ويز إير" تضاعف حجم مشروعها في أبوظبي